بســــــــــــم اللــــه الـــرحمن الـــــرحيم
أنتساب عشيرة النعيم لال البيت عليهم السلام
بحث بقلم:سميربشيرالنعيمي
الصلاة والسلام على أفضل النبيين محمد وآله الطيبين الطاهرين، قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: "إنما يريد الله أن يذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا". (الأحزاب 33)، صدق الله العظيم.
وبعد..
تحية الاسلام معطرة بالريحان مهداة مني للجميع عامة والى ابناء قبيلة النعيم خاصة ..
كثيرا ما اسمع من الاخرين او اشاهد على وسائل الاعلام القنوات الفضائية أو النت وغيره عن نسب هذه القبيلة المترامية الاطراف والتي كان موطنها الحجاز وبعد موقعة 1109م عندما حوربت شجرة الاشراف ليتم القضاء عليها فروا خوفا من ابادتهم وتفرقوا في البلاد والعباد وهم موجودين في السعودية والعراق والشام وبلدان الخليج العربي والاردن وجميع الدول العربية والاسلامية ... هذه العشيرة المتحدرة نسبا من الامامين المبجلين الحسن والحسين عليهما السلام آل بيت النبوة .... والذي جلب فضولي بالتنويه والبحث والتقصي ... كوني انتسب الى هذه القبيله أو العشيرة الهاشميه المباركه و احببت التعقيب على ما اسمعه يتناقل على ألسنة الاخرين من كلام غير صحيح عن نسب هذه العشيرة والحقيقة ولكوني اعرف حقيقة الامر من بطون الكتب و احاديث الاجداد احببت ان ابحث وأدقق واكتب عن عشيرة النعيم
إن عشيرة أو قبيلة النعيم تتمركز بالأساس في بادية الشام و أطراف الجزيرة العربية وجزيرة سنجار بمنطقة الموصل حتى كركوك في العراق حتى تخوم دمشق وحمص وفي الأردن في معان والكرك والمفرق وأم السماق(البلفا) والتي كانت تحت إدارة الدولة الحمدانية ودولة بني عقيل في الموصل، ومن ثم الدولة العثمانية، وإن العارف في التاريخ يعلم أن هذه الحدود التي وضعت للأراضي العربية جاءت بعد الحرب العالمية الأولى وفي سنة 1917م بالتحديد وفق المعاهدة المعروفة بين بريطانيا وفرنسا المسماة (سايكس بيكو) حيث تم تقسيم واقتسام مناطق النفوذ ولم يختلف الكتاب والنسابون الذين كتبوا وبحثوا في قبائل العراق على صحة انتساب عشيرة النعيم إلى الدوحة النبوية المشرفة، ونجدهم عندما يكتبون عن بعض العشائر يقولون تدعي أو يقال عنها أما عند الحديث او البحوث التي تعد عن السادة النعيم فيؤكدون صحة المعلومات والاخبار عن السادة النعيم ، و أنهم سادة حسينية، كانوا يتنقلون في عموم مناطق العراق الشمالية والوسطى و بلاد الشام طلباً للمرعى الخصب لمواشيهم وقد ذكرهم فصيح بن السيد صبغة الله الحيدري البغدادي في كتابه بعنوان (المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد) المتوفى سنة 1286هـ بقوله (ومن أشراف عشائر العراق النعيم فإنهم سادات ومن أشرافها المشاهدة وكذا الحياليون فهولاء الثلاثة سادات) ، والمحامي عباس العزاوي في كتابه موسوعة العشائر العراقية وبعده العلامة الجليل الشيخ يونس السامرائي في كتابه القبائل العراقية وفي كتابه الثاني البيوتات الهاشمية في العراق وكذلك ذكرهم الأستاذ الدكتور النسابة خاشع المعاضيدي في كتابه من بعض قبائل العرب بإجزائه الثلاثة، وكذلك عبد عون الروضان في كتابه موسوعة قبائل العراق، وعبد المحسن العامري في كتابه موسوعة عشائر العراق، بالإضافة إلى ما تحتفظ به بيوتات رؤوساء العشائر او القبائل السادة النعيم من الوثائق بأعمدة نسبها المنتهية للحسين بن علي بن أبي طالب على جده وأبيه وعليه أفضل الصلاة والسلام.
ولهذه القبيلة مكانتها بين القبائل من حيث الإحترام و الإجلال، وإن أعمدة النسب التي كتب عنها أهل الإختصاص تؤكد علاقتهم بالنسابة وكذلك علاقاتهم الإجتماعية مع أبناء عمومتهم من آل البيت أمثال قبائل المراسمة، والأعرجية، والمشاهدة، والعواودة وبينهم مصاهرات بإعتبارهم من أرومة واحدة، وقد هاجر قسم منهم إلى مناطق البصرة في الزمن القديم و خرجومنها إلى الخليج بكافة مناطقه كالإمارات، وعمان، وقطر، والبحرين، والدمام، ، والأهواز لذلك نرى أن امتداد قبيلة السادة النعيم في الأصل حالياً يبدأ بديار بكر وينتهي بجلفار التي هي إمارة رأس الخيمة حالياً، ولهم تواجد في عمان والخليج وإمارة معروفة في البريمي ولازال قسم منهم بإمارة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة ولهم إمارة في الحمرية ذابت في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحده، وكذلك إمارة البريمي التي ذابت في المجتمع الجديد لسلطنة عمان، وأصبحت جزءاً من السلطنة كما اندمجت الغالبية من أبنائها في دولة الإمارات، وبعض الأسر انتقلت إلى إمارة عجمان بعد انسحاب الإنجليز من منطقة الخليج في نهاية العقد السادس من القرن الماضي ويقول شاعرهم الشعبي مفتخرا بنسبه:
حـنا قبيلة في القـبايل قـديمة == لابة نعـيم للحسين انسـبـوها
ويؤكد الشاعر المشهور محين الشامسي النعيمي منذ اكثرمن المئتين سنه انتساب النعيم لقريش بقوله:
ما بغي هوازن دام لقريش تالي == عــييـت للبـيـبـان كمٍ أتـــالي
وهي قبيلة كبيرة العدد واسعة الانتشار وقد وجدنا لها مراكز قيادية في قبائل عربية ليست من النعيم وذلك يأتي تكريماً لشرف النسب. وهناك الكثير من أبناء هذه القبائل تلقب بالنعيمي وهم شخصيات واعلام معروفة.
ومن هذه القبيلة العلماء والقادة والكتاب والمؤلفين والشعراء لسنا بصدد ذكرهم في هذه العجالة، ومنهم القائد المعروف إسماعيل تايه النعيمي، والقائد محمود بن شكر بن شاهين النعيمي، وآل طه الياسين في شمال شرق بغداد، وآل جفال في عانة غرب العراق، ومن البيوض الشيخ القائد مخلف جميل النعيمي في منطقة الموصل، ، والناصيف في الجولان، وحمص في سوريا، ومن النعيم من تبوأوا مراتب مختلفة في الدولة حالياً منهم الشيخ عبد المحسن النواف الناصيف، ، والقراطسة ومنهم الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان شيخ مشايخ قبيلة النعيم، والدراوشة في الإمارات ، ، ، ومن آل رحمة الشيخ محمد بن علي بن رحمة الشامسي، ومن القشاشطة ناصر وحمد أبناء محمد بن مفتاح القشاطي، ، وآل مهنا الدراوشة في قطر ، ومن الأردن الكثير منهم الشيخ ، جهاد بن عبد الحميد النعيمي، والباحث عبد الله بن محمد النعيمي من السبارجة ، ومن الملفت للنظر إننا نطالع على بعض المنتديات من يكتب عن هذه القبيلة بأسماء مستعارة ويضعها خارج نسبها الحقيقي وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على حقد هؤلاء على النسب النبوي الشريف، ولكن المعدن الأصيل لا تغيره عوادي الزمن ولا يتأثر بكلام حاقد
النقطة الثانية التي اود ان اوضحها ان كلمة النعيمات هي كنية قبل ان تتوالد قبيلة النعيمات حيث ان الرسول (ص) كنى بهما ابناء بنته فاطمة الزهراء الطاهرة المطهرة زوجة ابن عمه علي بن ابي طالب رضي الله عنهما حيث كنى بهما الحسن والحسين وهما كانا صغيران يلبسان ثوبان احمران من الحرير وكان يلاعبهما ويحملهما على ظهره ويحبو بهما وكان الموجودين من الحضور يقولون للرسول
(ص) اتلاعب هؤلاء الصبيه بهذا الشكل فما كان منه الا ان رد عليهم بقوله (هؤلاء نعيمتي وقرة عيني ) وبعدها اطلق عليهما من قبل الاهل والاقارب كنية ولقب النعيمات حتى كبرا وتزوجا وتغير مجرى التاريخ والاحداث والوقائع مثل موقعة كربلاء عام 61هجرية وغيرها من احداث واختفت هذه الكنيه وعادت فيما بعد في شجرة نسب آل البيت الكرام في موسى الثالث الكبير الرفاعي الملقب ب نعيم ونرجع الى ذكر الحسن والحسين فلما كبرا وتزوجا كما قلنا توالدت منهم قبيلة النعيمات فمن كان منهم من الحسن فهم الاشراف القتادات من سلالة قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن عبدالله ابو الكرام بن موسى اللجون بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط اما القسم الثاني من النعيمات فهم من السادة من الحسين بن علي من علي زين العابدين من جعفر الصادق من الجعافرة والعبادلة من اشراف ذوي الحسين من البطن الرابع من القتادات ما بين نجد والعراق
( وبغض النظر انه يوجد خليط بسيط مع النعيمات منذ القدم تصاهروا وتعايشوا وتناسلوا فرجائي الحار من الاخوة غير النعيمات بعدم ذكر نسب لقب عشيرة النعيم الى انفسهم فنحن نعرف انفسنا ولا نطلب منهم ذلك و نحن كما ذكرت اليكم .
حنا النعيمات السادة والاشراف وبروس احرابنا سم الافاعي
فشجرة نسب النعيمي او النعيمات تعود الى الامام علي بن ابي طالب والى ا لحسن بن علي بن ابي طالب و الحسين بن علي بن ابي طالب أبناء فاطمة الزهراء البتول عليهم السلام
هذه القبيلة ذكرها المؤرخون والعلماء الأفاضل الذين لهم وزنهم ولهم نسبهم الشريف ولهم عملهم العظيم والجليل
والساده النعيم في الشام والعراق والأردن والامارات ودول الخليج
هم من اشرف القبائل كفاهم شرف انهم ينتمون الى ال بيت رسول الله صلوات الله عليه وعلى اله
و المصادر والمراجع التي ذكرت نسب السادة النعيم :- كتاب صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار , لسراج الدين الصيادي الرفاعي توفي سنة 885 هـ ص 115/116
- كتاب خزانة الامداد في أخبار الغوث الكبير السجاد , لأبي الهدى الصيادي ص 82 وص 107
- كتاب بهجة الحضرتين في آل ابي العلمين , لأبي الهدى الصيادي ص 62
- كتاب القبائل العراقية ليونس ابراهيم السامرائي ص 664 , ص 426 , ص 424 , ص 428 , ص 433 , ص 308
- كتاب عشائر الشام لأحمد وصفي زكريا ص 396
-كتاب القبائل والبيوتات الهاشمية في العراقي لليونس السامرائي ص 70
- موسوعة العشائر العراقية , لثامر عبدالمحسن العامري ج1ص 224 , ج 7 ص 200
-كتاب عشائر السادة الحسينية في العراق والوطن العربي لمحمد حمدي الجعفري ص 63
- كتاب عشائر العراق لعباس العزاوي ج4ص242
-معجم العامري للقبائل والأسر والطوائف في العراق , لثامر العامري ص 335
- كتاب الروض البسام لأشهر البطون القرشية في الشام لأبو الهدى الصيادي ص 60
فهذه المراجع ذكرت السادة النعيم وخصتهم بالسيادة , واغلب هذه المراجع توسعت كثيرا في ذكر فروعهم وانتشارهم واحوالهم ,
عدا الموروثات التي تحتفض بها عشائر السادة النعيم من مشجرات موثقة يعود عمرها الى عهود ماضية .....
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل محمد