ينتسب ال عـفان الأموي القرشي ( الـعـفا نيون أو الـعفافنه ) إلى إبن عـفان أمير المؤمنين / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه فهم أحد بطون بني أمية من قبيلة قريش
وهم الذين حافظوا على مسمى جدهم إبن عـفـان الخليفة الراشد / عـثـمان بن عـفان رضي الله عنه كما ذكره النبي بالحديث الشريف حَدَّثَنَا أَبُو عُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ ،عَنِ ابْنِ شَوْذَبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : رَأَيْتُ عُثْمَانَ
بْنَ عَـفّـَانَ جَاءَ بِأَلْفِ دِينَارٍ فَصَبَّهَا فِي حِجْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ جَهَّزَ جَيْشَ الْعُسْرَةِ ، قَالَ : فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُدْخِلُ يَدَهُ فِيهَا يُقَبِّلُهَا وَيَقُولُ : " مَا ضَرَّ
ابْنَ عَـفـَّانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ ، مَا ضَرَّ
ابْنَ عَفَّانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ " . رواه الترمذي
ومن أقدم النصوص التاريخية الصريحة التي ذكرت ذرية إبن عـفـان الخليفة / عـثـمان بن عـفان رضي الله عنه (ببني عـفـان ) هو ماقاله الصحابي الجليل حسان بن ثابت في شعره :
إن تمسي دار
بني عـفان موحشة **********باب صريع وباب مخرق
والمراد(
ببني عـفـان) هم أبناء وذرية إبن عـفـان الخليفة عـثمان بن عـفـان رضي الله عنه
وقد قال السنوسي في كتاب مسامرات الظريف (من ذرية الخليفة الراشد جامع القران , عـثمان بن عـفـان
فهم عـفانيـون)
وقد أشارت المصادر إلى انتشار و إمتدادأعـقاب وذرية أمير المؤمنين إبن عـفان الاموي القرشي رضي الله عنه في الحجاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة
فقد ذكر إبن كثير في كتاب (البداية والنهاية الجزء التاسع ) أنه قال يحي بن القطان عن التابعي / أبان بن عثمان
بن عـفـان أمير المدينة المنورة وكان من فقهاء
المدينة العشرة ، وقال القاضي محب الدين الطبري في كتابه فضائل العشرة
عقبه كثيروقد ذكر من رجال الاسناد :
-عبد الرحمن بن أبان بن عثمان
بن عفان الأموي
المدني أي من أهل المدينة المنورة
-عمرو بن ابان بن عثمان
بن عفان الاموي
المدني أي من أهل المدينة المنورة
وقد ذكر إبن سعد في الطبقات الكبرى في الطبقة الرابعة التابعي/ محمد بن عبدالله المطرف بن عمرو بن عـثمان
بن عـفـان من أهل المدينة المنورة كان كثيرالحديث عالما.
ونذكر هنا نص نفيس واضح المدلول الى تواجد وأمتداد أعقاب الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله عنه ذكره البلاذردي في كتابه أنساب الأشراف فقال وأما خالد المطرف والمقصود هو ( خالد بن عبد الله المطرف بن عمرو بن عثمان بن عـفان ) فكان نبيلا الى أخر السياق
وله عقب بالمدينةوفي موضع أخر قال البلاذردي في كتابة أنساب الأشراف : ولى يزيد بن الوليد بن عبد الملك ,
عبد العزيز المطرف مكة والطائف والمقصود هو ( عبد العزيز بن عبد الله المطرف بن عمرو بن عثمان بن عفان )
وقال إبن حزم في كتابه جمهرة أنساب العرب مايلي :
- أمير مكة المكرمة / محمد بن عبد الله بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان
بن عـفـان ولي مكة المكرمة في عهد الرشيد .
- الإمام المحدث / عمرو بن محمد بن يحي بن عمرو بن خالد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان
بن عـفـان محدث ولي قضاء مكة المكرمة في أيام المعتمد .
- الإمام المحدث – القاضي / أبو مروان محمد بن عثمان بن خالد بن عمر بن عبد الله بن الوليد بن عثمان
بن عـفـان أحد شيوخ الحديث ولي قضاء مكة المكرمة للمعتصم وللواثق .- الإمام المحدث /أبو القاسم أحمد بن محمد بن عثمان بن محمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن سعيد بن المغيرة بن عـمرو بن عـثمان
بن عـفـان المحدث بمكة المكرمة .وذكرالمؤرخ / عـبد القدوس الأنصاري في كتابه أثار المدينة المنورة الأثار و القصورالواقعة بسفحجماءتضارع
بالمدينة المنورة وهي :
- قصر عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن عثمان
بن عـفـان.- قصر عاصم بن عمرو بن عمر بن عثمان
بن عـفـان .
- سد عاصم بن عمرو بن عمر بن عثمان
بن عـفـان، وهو سدا بالحجرالضخم على أحدشعاب الجبل خلف قصره وذلك ليحجزماءالشعب ليزود به قصره البعيد عن الآبار و الماء التي ببطن الوادي .
- قصر عنبسة بن عـمرو بن عـثمان
بن عـفـان .
- منازل ودور لعبدالعزيز بن عبد الله بن عمرو بن عـثمان
بن عـفـان.
- بساتين ابن بكير بقرب قصره الذي يقع بسفح جماء تضارع .
فهذه النصوص لا يستطيع الباحث إغفالها وهي نصوص واضحة الإستدلال إلى تواجد وأمتداد أعقاب ذو النورين إبن عفان الأموي القرشي ، ومن المتواجدين
المعاصرين اليوم من اعقاب و ذرية أمير المؤمنين ابن عـفان الأموي القرشي بالحجاز هذا الرهط من
ال عـفان ( العـفانيون أو العفافنه ) القاطنين اليوم بالحجاز بمكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة الذين حافظوا على مسماهم القديم وموروثهم بانتسابهم وأنهم أحفاد ابن عـفان الأموي القرشي وأماكن سكنهم
نفسها التي ذكرها المؤرخين ومنهم الشيخ / عبد الرحمن العفاني صاحب المكتبة الدينية ومكتبة العـفان بباب الزيادة بمكة المكرمة وقد ذكر ذلك في كتاب رحلتي مع المكتبات للرفاعي وذكره أيضا المؤرخ عبد الله أبكر في كتابه صور من تراث مكة المكرمة ومنهم أيضا الشيخ / عادل بن عبد العزيز ال عـفان الاموي القرشي صاحب مكتبات أم القرى ومكتبات الأئمة بمكة المكرمة وجدة والشيخ / أحمد بن عبد الرحمن بن عـفان الاموي القرشي وهو معرفهم والمسؤل الرسمي عنهم وغيرهم ،
وهم غير( بيت عفان ) المذكورين في كتاب تحفة المحبين والاصحاب لمعرفة ماللمدنيين من أنساب لعبد الرحمن بن عبد الكريم الانصاري حيث أنه خلط البعض بين ( ال عـفـان الأموي القرشي ذرية أمير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه) وبين (بيت عـفان ) المذكورين في كتب تحفة المحبين فلا يجمع بينهم سوى تشابه الأسماء .وسوف نذكر هنا ما قاله عنهم بعض أهالي الحجاز وبعض الباحثين والمؤرخين
- ما قاله الشيخ / عبد الله بن أمين بصير كاتب الضبط بمحكمة مكة المكرمة نقلا وسماعا من فضيلة الشيخ / عرابي سجيني قاضي محكمة مكة المكرمة ورئيس كتابة العدل بمحكمة مكة المكرمة ، وأيضا نقلا وسماعا عن والده كاتب العدل بمحكمة مكة المكرمة الشيخ / أمين بن سليمان بصير
ومارواه عبد الملك بن محمد الطيار نقلا عن ماسمعه من والدة الشيخ محمد بن عمر الطيار رحمة الله علية
- وثيقة الباحث والمؤرخ والنسابة الشريف أنس بن يعقوب الحسني (نسابة المدينه المنورة )
- وثيقة ومشهد من الشيخ / صالح بن رجاء العوفي الحربي ( أمام وخطيب جامع الخير )
وثيقة نسب من الشريف باسم بن يعقوب كتبي
هذا ماأوردناه عن نسب ال عـفان ذرية ابن عفان الأموي القرشي بالحجاز
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى صحبة الكرام أجمعين
بعض المراجع :
1- المغانم المطابه في معالم طابة .
2- البدايه والنهاية الجزء التاسع .
3- جمهرة أنساب العرب لإبن حزم .
4- كتاب أثار المدينة المنورة للمؤرخ / عبد القدوس الأنصاري .
5- وثائق ومشاهد بعض أهالي الحجاز من العلماء المحترزين الثقات العدول التي نصت على صحة النسب .
6- الطبقات الكبرى لإبن سعد الطبقة الرابعة .
7- شعراء مقلون - عالم الكتب الطبعة الأولى 1407هـ -1987م .
8- كتاب المدينة بين الماضي والحاضر للعياشي .
9- تاريخ معالم المدينة المنورة قديما وحديثا للخياري .
10- أنساب الاشراف للبلاذردي .
11- صور من تراث مكة لعبد الله أبكر.
12- كتاب رحلتي مع المكتبات للرفاعي .
13- مسند الامام أحمد .
14- بعض الوثائق التي تخص آل عـفـان.
15- الرويات المتواترة والموروث لدى جميع آل عـفـان ( العفافنه او العفانيون ).